منتدي المحس كترانج بلال مصطفي محمد الامين
الحمدالله علي كل حال

هذا المنتدي اسلامي ثقافه اسلاميه معلومات اسلاميه ونصائح اسلاميه ووعظ وزجروالامربالمعروف والنهي عن المنكرومعلومات عامه عن قريه المحس كترانج وعن حال الدعوه في المساجدبلغه ثلثه وغيرتشديد واسئل الله التوفيق والقبول امين بلال مصطفي محمدالامين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صوربلال مصطفي محمدالامين
الثلاثاء يوليو 28, 2015 5:46 am من طرف Admin

» حديث المنابربلال مصطفي محمدالامين -هذه جميع الخطب المميه عبرتسجيل فيديومميريالابتوب وكاميرا صغيره وسامحونا عذرا ان الكاميرا لاتتجول علي المصلين نسبه للاشاص الذين يحملونها لايستطيعون
الأحد سبتمبر 14, 2014 7:26 am من طرف Admin

» الرقيه الشرعيه بلال مصطفي مححدالامين -هذه مقاطع فيديوكثيره مميره سجلها بلال مصطفي تتضمن موضوع الرقيه الشرعيه والاستشفاءبالقران الكريم واسئل الله ان يشفي سقمي وسقم كل من سمع هذه الرقيات
الأحد سبتمبر 14, 2014 3:14 am من طرف Admin

» استمع واسمتع بالمصحف المرتل بلال مصطفي محمدالامين استتمع اليه وادخل علي هذا الرابط وهوصوتي ايم بسري
الأحد سبتمبر 14, 2014 2:56 am من طرف Admin

» خطب صوتيه بلال مصطفي محمدالامين
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 9:04 am من طرف Admin

» قسم الملفات الصوتيه -بلال مصطفي محمدالامين -الخطب -والقران الكريم والرقيات الشرعيه
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 5:35 am من طرف Admin

» مقاطع صوتيه بلال مصطفي محمدالامين ادخل علي الرابط ادناه
الأربعاء أكتوبر 23, 2013 9:24 am من طرف Admin

» مركزتحميل الصوتيات
الأربعاء أكتوبر 23, 2013 6:06 am من طرف Admin

» قسم الملفات الصوتيه -بلال مصطفي محمدالامين -الخطب -والقران الكريم والرقيات الشرعيه
الأربعاء أكتوبر 23, 2013 12:17 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دولة الادارسه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 دولة الادارسه في الخميس مايو 13, 2010 7:25 am

Admin

Admin
Admin
التاريخ الإسـلامي
دولة الأدارسة
(172-364هـ/789-975م)
ذُكِرَ أنه فى أيام الخليفة الهادى قامت ثورة "علوية" فى الحجاز، وهى من تلك الثورات التى كان العلويون يشعلون نارها طوال خلافة العباسيين. وقامت قوات "الهادي" بالقضاء على هذه الثورة فى موقعة "فخ". ولكن بعض رءوس هذه الثورة وقادتها قد أفلتوا من أيدى العباسيين وهربوا إلى أماكن نائية بعيدًا عن أيديهم.
وكان ممن هربوا عَلَوِى يسمى "إدريس" بن عبد الله بن الحسن ابن على -رضى الله عنه-. وراحت قوات العباسيين تطارده، عيونهم وجواسيسهم تبحث عنه، فظل ينتقل من قطر إلى قطر آخر حتى وصل إلى مصر. وفى مصر التقى بصاحب البريد، وكان قلبه مع العلويين، فدبر لإخفائه، واحتال حتى أرسله إلى أبعد أجزاء الدولة حتى يكون فى مأمن من سطوة الخليفة.
وكان له ما أراد فوصل إلى أقصى المغرب.
وهناك أعلن أنه من سلالة النبى (، فأسرع البربر بالالتفاف حوله غير أن جيش أنصار الخليفة العباسى تمكن من هزيمته، ولكن ابنه إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن بن على تمكن من جمع أهل المغرب من حوله، وما أسرع ما بايعوه، ولم يجد صعوبة فى قيادتهم والاستيلاء على الإقليم جميعه، والقضاء على أى أثر للنفوذ العباسى فيه، واتخذ عاصمته فى فاس، وأقام دولة هناك نُسبت إليه فعُرفت بدولة الأدارسة، وهى نموذج للدولة المعادية للدولة العباسية، وهى أول دولة شيعية تظهر فى التاريخ، على أنَّ تَشَيُّعَها لم يكن يتجاوز حب آل بيت رسول الله > والولاء لهم، وهى صفة يشترك فيها السنة والشيعة معًا، وإن بالغ فيها أهل التشيع.
فلم يكن تشيع هذه الدولة ينال من حقيقة الإسلام الصافية شيئًا. ولهذا أحبها أهل السنة وانتصرت بهم، وكانت القبائل البربرية السنية فى المغرب حاميتهم وعماد دولتهم، ولهذا أيضًا عاشت دولة الأدارسة نحوًا من قرنين من الزمان.
لقد كانت "دولة الأدارسة" ضعيفة نسبيّا وذلك لسببين:
أولهما: أنها كانت محصورة بين الصحراء والمحيط والأمويين فى الأندلس ثم الأغالبة فى إفريقية.
ثانيهما: هو أنها كانت تعتمد على البربر وهم متقلبون يؤيدونها اليوم بينما يثورون عليها غدًا.
وكانت سياسة الدولة نفسها متقلبة تميل مع مصالحها لتضمن البقاء والاستمرار، فهى يومًا تميل مع الفاطمين، فتدعو لهم، وتعتمد عليهم، وعندما يهددها الأمويون فى الأندلس تميل معهم وتدعو لهم، وهذا يفسر لنا بوضوح سر ضعف دولة "الأدارسة".
وأراك تسألنى عن نهايتها، وأقول: لقد كانت نهايتها كنهاية دولة "الأغالبة" فى تونس -التى سيأتى ذكرها- على يد الفاطميين سنة 364هـ/ 975م بعد أن عاشت ما يقرب من قرنين، وأدت دورًا حضاريّا رائعًا فى المغرب الإسلامي، إذ انتشر بهم الإسلام فى المغرب بين البربر، وأسّسوا جامع القرويين الذى كان منارة للثقافة الإسلامية، وكانت فى المغرب كالأزهر فى المشرق.
***

Powered by ac4p.com
الحقوق محفوظة لكل مسلم

http://elmahss-ahlamontda.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى